جديد الموقع

معلومات خاصة لـ "الضاحية": أين تذهب إيرادات وزارة الأشغال بالـ Fresh دولار؟

خاص موقع "الضاحية"

كشفت مصادر موثوقة معلومات خاصة لموقع "الضاحية" حول مصير إيرادات وزارة الأشغال العامة، وخصوصاً التي استطاعت الوزارة تحصيلها بالـ Fresh دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية. المعلومات اكدت ان عشرات ملايين الدولارات حولتها وزارة الأشغال إلى وزارة المالية، ومن هناك إلى شركة كهرباء لبنان لشراء الفيول وتأمين بضع ساعات من التيار الكهربائي إلى اللبنانيين.

هكذا، يشرح المصدر الموثوق كيف تساهم إيرادات وزارة الأشغال العامة والنقل بتأمين الخدمات للمواطنين، خصوصا فيما يتعلق بخدمة الكهرباء الحيوية، التي يخفف توفيرها ولو بضع ساعات في اليوم الواحد، عبئ زيادة كلفة الاشتراك الشهري عن كاهل المواطن اللبناني. وذلك، من دون المس بتاتاً بجيوبهم عبر فرض ضرائب عليهم.

تفعيل عمل الوزارات وتحصيل الإيرادات من التلزيمات القانونية لتوفير الخدمات للبنانيين من دون زيادة الضرائب، خطة عمل تحدث عنها مطولاً وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية في أكثر من مناسبة. الطرح لاقى استهجاناً واسعاً في أوساط مجلس الوزراء وبين الوزارات العامة الذين تعودوا على منطق واحد: زيادة الضرائب وسحب الأموال من جيوب الناس لتوفير الخدمات لهم، وهو ما ينتهي إجمالاً بفتح ملفات فساد واختلاس أموال عامة.

أما الوزير حمية فيعمل جاهداً منذ توليه المنصب إلى توفير إيرادات لخزينة الدولة من دون المس بجيوب المواطنين، وتعمل الوزارة على عدة قوانين لزيادة إيرادات القطاع العام، وهو القطاع الأكثر قهراً في لبنان.

وفي هذا السياق، توقع وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية أن تصل إيرادات المرافق التابعة للوزارة هذا العام إلى ما يفوق 300 مليون دولار فريش. ولفت، في حديث صحافيّ مؤخراً، إلى أنّ موازنة الوزارة تبلغ فقط مليونيّ دولار، مؤكّداً أنّ صيانة الطرق لوحدها بحاجة إلى 105 مليون دولار. واعتبر أنّ العمل على زيادة موازنة الوزارة وفقاً للأطر الدستوريّة، أكثر من ضرورة .

ومن أهم المرافق التي يجب أن توفر الاموال لخزينة الدولة هي المطار، إلا أن وزارة الاشغال تتقاضى على الـ 1500 من شركات الطيران التي تتقاضى بالدولار، كما تتقاضى تأجير المتر المربع بالمطار باللبناني. وأوضح حمية في وقت سابق حول هذا الموضوع "كل ما قمنا به أننا حولنا المبلغ من اللبناني إلى الدولار دون الزيادة سنت واحد على المسافر". وأضاف: "حتى اليوم في المرافأ نتقاضى على الـ 1500، بالمقابل القطاعات الخاصة تتقاضى بالدولار وتدفع لنا على الـ 1500، كذلك صالون الشرف يدفع لنا 500 ألف حتى اليوم على الصالة". وشدد حمية، على أن "كل ما تتقاضاه شركات الطيران بالدولار عليها دفعه بالدولار"، مشيراً إلى "أننا تواصلنا مع لجنة الأشغال ورئيس مجلس النواب نبيه بري، والكل حريص على زيادة إيرادات الدولة".

هكذا، يعد الوزير علي حمية وعمله في وزارة الأشغال العامة والنقل نموذجاً يجب أن تحتذي به الوزارات الآخرى. نموذج يقوم على العمل الجاد وتفعيل المرافق الحكومية وإعداد مشاريع القوانين بهدف زيادة الإيرادات، من دون إضاعة الوقت على الرد على اتهامات الفساد والمشاحنات الطائفية وتهم التوظيف العائلي التي تتكرر بين فترة وآخرى على مواقع التواصل الإجتماعي وشاشات الإعلام.

إخترنا لك

مادة إعلانية

الأكثر زيارةً

Script executed in 0.02179217338562