جديد الموقع

لا مكان للفقراء في المدارس الخاصة: الأقساط المدرسية بـ Fresh دولار والأسعار تبدأ من 1000$ وطلوع!

خاص موقع "الضاحية"

حددت معظم المدارس الخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت أقساطها للعام المقبل 2023-2024، وككل قطاع حيوي خاص كان أم عام في هذا البلد، تدولرت الأسعار في هذا القطاع. ففي حين رفعت كل المدارس أقساطها بنسبة كبيرة عن السنة الماضية وانقسمت بين مبلغين لبناني ودولار، لجأت العديد من هذه المدارس إلى الحديث عن قسط واحد شامل بالفريش دولار فقط.

لا تبشر الأسعار المعروضة بالخير على الوضع التعليمي ونسبته في لبنان العام المقبل. فالأقساط مجموعة بين لبناني ودولار تبدأ في المدارس ذات المستوى التعليمي المتدني بـ 500$ وترتفع إلى ما بين 800$ و1200$ في المدارس ذات المستوى التعليمي المتوسط الجيد، وتصل إلى أكثر من 1500$ في مدارس الطبقة الغنية. ليبقى السؤال، إلى أين يذهب التلامذة الفقراء في ظل غياب التعليم الرسمي؟

موقع "الضاحية" تحدث مع عدد من أهالي التلاميذ الذين لم يعد بمقدورهم تعليم أبنائهم، على الأقل في مدارسهم السابقة. بعض هؤلاء سيلجأ إلى تخفيض مستوى تعليم أبنائهم عبر تغيير المدرسة، أما آخرون سيلجأون إلى بيع ممتلكاتهم لتعليم أبنائهم.

ويقول ع.ز في هذا الخصوص "ابني عندو ترمينال السنة الجاي، هي آخر سنة لو بدنا نبيع ذهب منخلصلو مدرسة، كنت تاركن للجامعة بس جبرونا نستعلمن هلق". في المقابل لا يملك آخرون رفاهية بيع ممتلكاتهم بهدف التعليم، ويشير م. ح إلى موقع "الضاحية" إلى أن لديه ثلاثة أبناء في المدارس "وما بقدر بيع شي ل علم ولادي، إذا علمتن هالسنة، السنة الجاي شو بعمل".

في المقابل، يوضح أساتذة في التعليم الخاص لموقع "الضاحية" أن الكلفة التشغيلية في المدارس مرتفعة جداً و"كلها بالدولار"، لافتاً إلى أن رواتب الاساتذة لن تبقى على حالها وستتحول تلقائياً إلى دولار السنة المقبلة، وذلك تفادياً لما حصل هذا العام مع كثير من المدارس. إذ لجأت إلى زيادة القسط المدرسي على التلامذة خلال شهر أيار، ومنهم من أضاف يوم عطلة أسبوعي توفيراً للكلفة التشغيلية وللنقل.

امام هذا الواقع، قد تشهد المدارس الرسمية نزوحاً معاكساً من المدارس الخاصة هذا العام، وفي ظل غياب هذا التعليم ووضعه الآخذ بالتدهور، يبقى ان نقول على الوضع التعليمي "على الدنيا السلام".

إخترنا لك

مادة إعلانية

الأكثر زيارةً

Script executed in 0.018073081970215