جديد الموقع

بعد قرار ازالة الـ Food Trucks من حارة حريك .. ماذا يقول احمد حاطوم لـ "الضاحية" عن الأسباب وقانون الرخص الجديد

خاص موقع "الضاحية"

بعد الحملة الاخيرة التي نفذتها بلدية حارة حريك لرفع التعديات عن الاملاك العامة والتي طالت جميع الـ Food Trucks ضمن نقاط البلدية، استعرت المواجهة بين الطرفين. البلدية تعتبر ان هذا الاجراء طبيعي ومن حقها، تنظيماً للمنطقة ومنعاً للمخالفات، فيما اعتبر مالكو عربات الطعام قطعاً بالرزق في بلد يعيش ازمة مالية حادة.

موقع "الضاحية" اجرى مقابلة مع نائب رئيس بلدية حارة حريك احمد حاطوم للوقوف عند القرار منع التعديات علماً ان عربات كثيرة تعمل منذ اشهر. يقول حاطوم إن ظاهرة الـ Food Trucks بدأت بالضاحية منذ سنوات، إلا ان اعدادها ارتفعت بشكل سريع جداً خلال الاشهر الماضية. فمع بداية الامر تساهلت البلدية مع اصحاب العربات وفق معيار انه باب رزق، يفتح ليلاً، لا يسبب زحمة سير ويغيب نهاراً دون ايّ مخلفات من نفايات او ازعاج.

ويضيف ان اوضاع الـ Food Trucks اختلف كثيراً منذ اشهر، فاغلبها باتت ثابته على جوانب الطرقات، ترمي قمامتها على جوانب عمدان الكهرباء، تسبب زحمة سير نهاراً وليلاً، حتى تجرأ بعضها على وضع كراسي وطاولات. ويتابع حاطوم لـ "الضاحية": مع العلم ان كلها لا تحمل ترخيص من البلدية ولا اي جهة رسمية، كثرة الشكاوى مؤخراً من الاهالي بسبب الازعاج والزحمة، اتخذ القرار بإزالتها خوفاً من تماديها وتطوّر الوضع الى المجهول".

ويلفت حاطوم الى ان النقطة الاهم في تطبيق القرار انه اتى بعد 4 اخطارات تلقاها اصحاب الـ Food Trucks خلال العام الحالي، علماً ان مصادرة الآلية لا يحتاج الى انذار بل هو حقٌ طبيعي للبلدية. فضلاً عن موضوع سلامة الغذاء اذ بطبيعة عمل هذه الآليات لا يمكن لفرق المفرزة الصحية ان تراقب جودة الطعام وطرق التحضير ومصدر اللحوم او الدجاج او حتى المياه.

يخلص حاطوم الى ان البلدية بصدد اعداد قانون جديد لإعطاء الرخص، ينظر بحال المواطنين اللبنانيين اولاً، وتكون مهنة يعمل بها صاحب الرخصة، لا كما هو الوضع حالياً اذ يقوم صاحب الـ Food Truck بشرائها وتوكيلها الى آخر (جلّهم من غير الجنسية اللبنانية).

ويضيف ان القانون الجديد سيلحظ مكان لا يسبب زحمة سير، وموضوع سلامة الغذاء ونظافة المكان المخصص لهم. وفور الاعلان عن القانون يمكن للـ Food Trucks، مزاولة عملهم بطريقة طبيعية وفق قانون البلدية والملك العام.

بالمقابل وبعد تنفيذ البلدية القرار، تواصل مع موقع "الضاحية" احد اصحاب الـ Food Trucks، مبدياً استعداداه وبعض العربات المشابهة للتفاوض مع البلدية على تنظيم الملف ودفع بدل رسم سنوي للحصول على رخصة والتقيّد بكافة المعايير والضوابط.

يذكر ان عدد من اصحاب الـ Food Trucks عمد مؤخراً الى فتح اكثر من عربة طعام حتى باتت اشبه بسلسلة مطالعم، ومنهم وزعها في مناطق مختلفة، اضافة الى انهم باتوا يشكلون مضاربة على المطاعم والمحلات القانونية التي تتكلف اعباء الآجار والالتزام بمعايير سلامة الغداء والموظفين والتأمين وغيرها.

هذا ورصد موقع "الصاحية" ان بعض اصحاب الـ Food Trucks، يمتلكون وظائف ثابته، وقد اقدموا على شراء عربات الطعام ووضع موظف فيها كعمل جابني دون الحاجة المباشرة للمدخول. كذكلك رصد موقعنا ان بعض اصحاب الـ Food Trucks، افتتحوا مطاعم بإسم عرباتهم خارج نطاق الضاحية منها بالعاصمة بيروت، فيما يصرون على ابقاء عرباتهم بالضاحية دون الالتزام بمعايير البلدية او السعي وراء ترخيص.

إخترنا لك

مادة إعلانية

الأكثر زيارةً

Script executed in 0.021528005599976