جديد الموقع

بحجم 21 ملعب كرة قدم .. السفارة الأميركية الجديدة في عوكر: هل نشهد قريباً قاعدة عسكرية؟!

خاص موقع "الضاحية"

على بعد 13 كيلومترا من وسط العاصمة اللبنانية بيروت، ثمة إنشاءات ضخمة تابعة للسفارة الأميركية في لبنان تكاد تتحول إلى أشبه بمدينة كاملة! حرم ضخم يتمتع بكل وسائل وسبل الراحة والرفاهية في دولة صغيرة يعيش فيها ما يقرب من 80٪ من السكان تحت خط الفقر.

المجمع الأميركي الجديد يمتد على مساحة 43 فدانًا (174015 متر مربع = 174 دونم)، ويقع في ضاحية عوكر مكان السفارة القديمة. موقع "سي أن أن" الأميركي نشر تقراراً عن الموضوع، مستهجنا مساحة البناء الجديد الذ تقدر بما يقرب من ضعفين ونصف من مساحة الأرض التي يجلس عليها البيت الأبيض وتعادل أكثر من 21 ملعبًا لكرة القدم.

وتُظهر الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي نشرتها السفارة مجمعًا حديثًا للغاية يضم مبانٍ متعددة الطوابق بنوافذ زجاجية عالية ومناطق ترفيهية وحوض سباحة تحيط به المساحات الخضراء وإطلالات على العاصمة اللبنانية. يشتمل المجمع على مكتب، وسكن تمثيلي وموظفين، ومرافق للمجتمع ومرافق الدعم المرتبطة به، وفقًا لموقع الويب الخاص بالمشروع.

وفي حين سيكلف المبنى الجديد حوالي مليار دولار، ويشرف على إنشائه مكتب عمليات المباني الخارجية (OBO)، الذي أشرف على بناء عدد من السفارات الأمريكية الأخرى في جميع أنحاء العالم، لم ترد السفارة الأمريكية في لبنان على طلب CNN للتعليق.

امام هذه الوقائع التي عرضتها السفارة على موقعها من جهة، وموقع CNN الاميركي من جهة ثانية، يبقى السؤال حول حاجة الولايات المتحدة الأميركية لسفارة بهذا الحجم في بلد صغير يبلغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة. هذا إن كان تعبير سفارة "دقيق"، إذ يبدو أن المبنى الجديد أشبه بقاعدة عسكرية تحتاج لعدد كبير من الجنود لحمايتها، فهل تتلطى الولايات المتحدة الاميركية خلف مبنى سفارتها الجديد لحياكة شيء ما للبنان، وإذا كان الجواب نعم، أين هم عشاق السيادة؟

إخترنا لك

مادة إعلانية

الأكثر زيارةً

Script executed in 0.022148847579956